المبعوث الأممي إلى اليمن يزور مصر و يتناول الوضع اليمني مع المسؤولين المصريين والتصعيد في البحر الأحمر

الأخبار المحلية
اليمني الجديد - متابعات

ناقش المبعوث الدولي هانس غرونبرغ في القاهرة الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في اليمن، و عبر المبعوث  الأممي عن قلقه المتزايد إزاء تداعيات التصعيد الإقليمي على فرص تحقيق السلام في اليمن.

وشدد غروندبرغ على أن استقرار اليمن يشكل ضرورة أساسية لأمن المنطقة، وأن التصعيد في البحر الأحمر يمثل تهديداً كبيراً للاستقرار الإقليمي ،ويؤثر سلباً على مسارات الملاحة البحرية الحيوية.

وتحدثا هانس مع الجانب المصري على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة، لخفض التصعيد لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار.

وأكد المبعوث الأممي على أهمية الحفاظ على التقدم المحرز من خلال الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف اليمنية ، لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والتحسينات الاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة، بالإضافة إلى بحث سبل دعم مصر لهذه الجهود.

وأختتم المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، زيارته التي استغرقت يومين إلى القاهرة، والتقى بوزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وبحث المبعوث الأممي مع المسؤولين المصريين الاحتجازات التعسفية التي يمارسها الحوثيين  والتي استهدفت العشرات من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية.

المبعوث الدولي عبر عن قلقه إزاء الإحالات الأخيرة لبعض المحتجزين إلى " الملاحقات الجنائية" وطالب  بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

وأعتبر غروندبرغ مثل هذه الإجراءات تقوّض الثقة وتهدد العملية السلمية بشكل أكبر وأن هناك جهود مستمرة  تبذلها الأمم المتحدة لضمان سلامة وحماية جميع المحتجزين.

زر الذهاب إلى الأعلى